الطماطم فاكهة ام خضار

بواسطة : heba hussein تاريخ النشر : الأحد 21 أكتوبر 2018 الساعه 05:05 مساءً المشاهدات : 196 مشاهده

    الطماطم فاكهة ام خضار،سؤال محير لدى عدد كبير من محبي تناول الطماطم، حيث تعتبر الطماطم وفقا لنظرية بحض الدراسات في عالم النباتات من الفواكه، وتعود النظرية في تصنيفها لثمار الطماطم كفاكهة، لاحتوائها على بذور متطورة تنطلق من المبيض وهو ما يسمى في عالم البنات المزهرة.والجدير بالذكر أن ثمار الطماطم تصنف وفقا للكثير من الطهاة خضروات، حيث أنهم يعتمدون عليها في الكثير من الوصفات الشهية بغض النظر عن التصنيف العلمي للطماطم.

    تعرف مع تقرير على المزيد 

    الطماطم فاكهة ام خضار من الناحية القانونية

    • قد تكون الطماطم مصنفة فاكهة في علم النباتات ولكنها تصنف خضار من حيث الناحية القانونية، وتاريخ هذا الاختلاف في تصنيف ثمر الطماطم يعوج إلى قضية قديمة نظرة إليها إحدى المحاكم العليا ولم يسبق لها أن تحظى على الشهرة الكبيرة خلال القرن التاسع عشر، والتي صنفت وقتها ثمرة الطماطم خضار.
    • كما أشار جورج بول، الرئيس التنفيذي لشركة "بوروبي"إلى أن تاريخ تصنيف هذه الثمار قديم حيث  اختلف عليها الكثير من العلماء، وأكد أن هناك فارق مميز بين الفاكهة والخضروات حيث أن الفاكهة من الناحية النباتية تحتوى على بذور، بينما الخضروات لا تحتوي على بذور ويتم اكلها كجزء من النبات.

    تصنيف الطماطم من الناحية العلمية

    • هناك تعريف علمي يؤكد أن ثمرة الطماطم تصنف فاكهة مثل الكمثرى أو الموز مستندا على وجود بذور داخلها ، حيث أن أي ثمرة أخرى تحتوى على بذور فاكهة مثل البطيخ المانجو.

    الطماطم وفقا لتصنيف وزارة الزراعة الأمريكية

    وفقا للإرشادات والتعليمات التي أعلنت عنها بشكل رسمي وزارة الزراعة الأمريكية، والتي اعتبرت فيها ثمار  الطماطم خضار، على الرغم من تصنيفها في الكثير من الأبحاث فاكهة، إلا أن القانون الأميركي ووزارة الزراعة الأمريكية تتعامل مع الطماطم على أنها من ضمن الخضروات.

    عناصر الطماطم الغذائية

    ثمرة الطماطم تضم مجموعة مميزة من العناصر الغذائية المفيدة من ضمنها:

    • تعتبر مصدر غني جدا بالفيتامينات والمعادن، ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين C، حيث أن أن  ثمرة الطماطم المتوسطة الحجم  تتمكن من أن تمد الجسم بما ما يقترب من  28٪ من الحصة اليومية الموصى به من قبل الاطباء
    • كما تعتبر ثمرة الطماطم أحد أهم المصادر التي تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية، بجانب كونها عنصرا مضاد الأكسدة.
    • وتعتبر الطماطم أيضا غنية بمعدن البوتاسيوم: وهو المركب المسؤول بدرجة بيرة عن ضغط الدم، وبذلك ينصح الأطباء بتناول ثمرة الطماطم للوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
    • كما أن ثمرة الطماطم مصدرا لفيتامين K1، أحد المركبات المهمة لتخثر الدم، بجانب دوره في حماية وصحة العظام.
    • كما تحتوى الطماطم على مركب الفولات B9، والذي يصنف ضمن مركبات فيتامين B المسؤولة عن تعزيز نمو الأنسجة، كما تعمل على تقوية أداء الخلايا في جسم الأنسان لوظائفها.
    • كما أن ثمرة الطماطم مهمة جدا للنساء خاصة الحوامل حيث أنها تحتوي على مركب بيتا كاروتين، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة الصفراء، والمسؤولة عن العديد من المهام حيث  تتحول إلى فيتامين أ.
    • كما تحتوي الطماطم على حمض الكلوروجينيك، وهو من ضمن مضادات الأكسدة القوية، والمسؤولة عن القيام بعملها الذي يستهدف تقليل ضغط الدم خاصة عند الحالات التي تعاني من ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم
    تقارير ذات صله بـ الطماطم فاكهة ام خضار
    التعليقات
    جميع التعليقات
    الأكثر مشاهدة
    تقارير من نفس القسم