هل التمر مفيد للحامل

بواسطة : Amany تاريخ النشر : الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 الساعه 11:30 مساءً المشاهدات : 116 مشاهده

    هل التمر مفيد للحامل، فترة الحمل من أهم وأصعب الفترات في حياة كل أنثي، تحاول جاهدة بكل ما أوتيت من قوة أن تحافظ وتعتني بالروح التي تحملها بين جنباتها، تبحث كثيرا عن أنظمة  التغذية السليمة التي تحافظ بها علي نفسها وجنينها. هناك بعض الأغذية المفيدة التي تعتبر ضرورية للأم وجنينها ومن بين تلك الأغذية التي ينصح بتناولها التمر، فما هي فوائده للحامل وهل له أضرار وما هي الكمية المناسبة التي لابد لها من تناولها تجنبا لأي ضرر. كل هذا سوف نتناوله بشئ من التفصيل في مقالتنا هذه. 

    فوائد التمر للحامل في الشهور الأولي

    تتعدد فوائد التمر بشكل عام وتمثل عاملا مهما لصحة الجسم، فإذا كان تناوله للأشخاص العاديين ف للمرأة الحامل أولوية هامة لما له من فوائد عدة نسردها فيما يلي: 

    • الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم
    • علاج مشاكل الجهاز الهضمي من عسر هضم وإمساك
    • يعد مصدر غني باالفيتامينات والمعادن الهامة والعناصر الضرورية لصحة الأم وجنينها، فهو يحتوي علي البوتاسيوم، والماغنسيوم، الذي يلعب دوراً هاما في عملية تشكيل المخ لدي الطفل خلال الأشهر الأولي من نموه.
    • يحتوي التمر علي الفسفور الذي ينظم عمل القلب للجنين في أشهره الأولي كما ينقل الإشارات العصبية من وإلى الدماغ.
    • يعمل الماغنسيوم علي الحفاظ علي الجهاز العصبي للأم وحمايتها من التوتر والعصبية الزائدة التي ترافقها في أشهر حملها الأولي.
    • يعمل التمر علي خفض معدل ضغط الدم المرتفع لدي الحامل
    • يلعب دوراُ هاما في وقاية الأم وجنينها من الإصابة بحالات التسمم المختلفة خصوصا في أشهر الحمل الأولي
    • يعمل علي تيسير عملية الولادة، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من تناوله وذلك بسبب احتوائه على مادة الأوكسيتوسين المنشطة لتقلصات الرحم

    هل تناول التمر بالنسبة للحامل يسبب سقوطا للجنين؟

    ذكر البعض أن الإكثار من التمر بالنسبة للمرأة الحامل في الأشهر الأولي من الحمل يسبب لها الإجهاض نظرا لإحتوائه علي مادة الأوكسيتوسين المنشطة لتقلصات الرحم، ولكن نفي الأطباء تلك الحالة.

    كمية التمر المسموح بها للحامل

    • في الشهور الحمل الأولي تتناول الحامل عدد فردي  من التمرات في الصباح وحتي ما بعد شروق الشمس بقليل، ولا ينصح بتناوله في المساء لأنه يعمل علي زيادة الوزن.
    • أما في الأشهر الأخيرة من الحمل فينصح بتناول  عدداً فردياً من حبات التمر صباحاً تزيد ر بما إلى 11 حبة دون أي خطر.
      أما في المساء فتتناول عدداً فردياً من 3_5 حبات من التمر.
    • ونذكر مرة أخري أن التمر يسهل من عملية الولادة لذلك ينصح بالإكثار منه في الأيام الأخيرة من الحمل.
      • التمر يفيد الحامل في أسبوعها الأخير لتسهيل الولادة.

    أغذية أخري مفيدة للحامل

    حمض الفوليك وفيتامين ب12 

     لان حمض الفوليك من العناصر المهمه جدا للمراه فى فترة الحمل من أكثر الأشياء الضرورية للمرأة الحامل لانه يعمل بشكل جيد علي تجميع الدم كما انه يساهم بشكل كبير في عملية نضوج خلايا الدم الحمراء، لذلك يجب أن تعلم  الأم أن أي نقص لحمض الفوليك قد يسبب تشوهات للجنين ولابد ان تهتم بتناوله باستمرار خلال الفتره الاولى من الحمل 

    الفول والعدس المجفف

    يحتوي الفول والعدس المجفف علي كمية كبيرة من البروتين اللازم للأم والجنين معا في هذه المرحلة، لذلك ضرورة تناول كافة الأغذية التي من شأنها أن تمدها بالبروتين اللازم.

    الحليب

    من أكثر الأغذية المفيدة للأم والطفل في جميع الحالات نظرا لتركيز نسبة الكالسيوم به التي تلعب دوراُ بارزا في تشكيل وتقوية عظام الجنين.

    الموز

    يعد الموز مصدرا مهما للبوتاسيوم الذي يساعد في التقليل من أعراض التعب والغثيان، نتيجة التغيرات التي تمر بها المرأة الحامل  للتكيف مع نمو الطفل بداخلها. 

    وفي النهاية يمكننا الإجابة إجمالا لما سبق لسؤال مقالاتنا، هل التمر مفيد للحامل؟

    فنجيب بأنه نعم مفيد جدا لها علي مدار شهورها المختلفة وتزداد أهميته في أشهر حملها الأخيرة إذا تم تناوله بالكميات المذكورة سابقا وفي حدود الاعتدال، ولكن الحذر كل الحذر من الإفراط في تناوله  حيث يؤدي إلي الأصابة بمرض السكر وكذلك زيادة الوزن وربما يقود إلي الإجهاض إذا تم تناوله بكمية مبالغ فيه ودون متابعة أو حساب.

    تقارير ذات صله بـ هل التمر مفيد للحامل
    التعليقات
    جميع التعليقات
    الأكثر مشاهدة
    تقارير من نفس القسم